الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إلى كل طالب يريد بدء البرمجة...من هنا الطريق الصحيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussama_16
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

الجنس ذكر تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر العمر : 30
الموقع الموقع : maarifagate.orgfree.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب إعلام آلي/ موسيقى - رياضة
المزاج المزاج : مرح يحب الضحك

مُساهمةموضوع: إلى كل طالب يريد بدء البرمجة...من هنا الطريق الصحيح   الإثنين فبراير 22, 2010 6:55 pm

قبل أن تبرمج يجب عليك أولا أن تفهم ما هي البرمجة


أنت عندما تستعمل الكمبيوتر كمستخدم عادي أو تستخدم برنامج تكون أنت التابع و الكمبيوتر أو البرنامج هو المتحكم لأنك ستتبع كل ما يأمرك الجهاز بفعله فأنت هنا في موقع الضعف لأنك لن تستطيع التواصل مع الجهاز إلى بواسطة الوسائل التي يتيحها لك و ستضطر ل التعامل مع هذا الوضع لأنك لا تستطيع إيصال ما تريده للجهاز فلا توجد بينكما لغة مشتركة ل التواصل و هذه المعادلة الأولى . بواسطة البرمجة تنقلب المعادلة تصبح أنت المتحكم و الكمبيوتر هو التابع لماذا لأنك استطعت أن تخاطب الجهاز بلغته و بالتالي ستتمكن من التحكم فيه كيفما شئت فأنت الآن انتقلت من موقف الضعف إلى موقف القوة و صرت الآمر الناهي الأول كل هذا لأنك تمكنت من فهم الحكاية و تغلبت على الجهاز بالسلاح الذي كان يواجهك به و هذه المعادلة الثانية.

الآن ما هي لغات البرمجة ؟

هي نظام كامل يتوسط المستخدم و الجهاز أو هي واجهة مشتركة بين المبرمج و الجهاز تقوم بإخذ أوامر المستخدم ثم تترجمها إلى لغة الجهاز فيقوم هذا الأخير بتنفيدها. فلو تعلمت هذه اللغات ستستطيع أن تحاكي النظام كما تحاكي اي شخص آخر و تمرر أفكارك مهما كانت للجهاز فيقوم بتنفيدها .


و الآن ما هي لغات البرمجة فعلا ؟

البرمجة يا أخي عبارة عن علم واسع جدا مليئ بالأسرار و الخبايا لا يستطيع أحد أن يعلمك هذا المجال عبارة عن فكر خاص و عقلية متكاملة , عبارة عن أسلوب حياة و أسلوب تفكير , عبارة عن ألف مشكل و مشكل , هي الهواء المغذي للعقول و القلم الذي تكتب به أفكارك و تجعلها حقيقية . لكثير من الاشخاص تغيرت حياتهم بتعلمهم للبرمجة وتغير تفكيرهم تماما لأن البرمجة تكسبك التفكير المنطقي و تكسبك القدرة على ملامسة أفكارك وتجسيدها و تعلمك الصبر و المثابرة عند مواجهة المشاكل و الصعاب .


الآن كلام جميل و لكن أنا لا أريد تعلم البرمجة بل أريد إحترافها بل أريد اللعب بها كيف السبيل إلى ذلك ؟

-طلبت شيئا عظيما و لكن معك حق يجب أن تمشي بمقولة كن مبرمجا أو لا تكن نعم هذه هي المقولة الصحيحة لأنه كونك مبرمج و لا تستطيع حل مشكل واجهك أو لا تستطيع إكمال مشروع بدأت فيه فأنت لست بمبرمج حقيقي لماذا ؟ ينقسم المبرمجون إلى قسمين أساسيين: القسم الأول هم المبرمجون العاديين يكتبون برامج و أكواد بسيطة أو حتى معقدة و لكن يبقى ينقصهم شيئ يسمى الإبداع و الأفكار الجديدة فتجد برامجهم كلاسيكية و لا تخلو من الأخطاء و الثغرات البرمجية هذا القسم من الأشخاص بصراحة لن يذهب بعيدا بالبرمجة. القسم الثاني هم المطورون أو المحترفون لماذا يسمون كذلك لأنهم لا يقومون بكتابة البرامج فقط بل يطورونها و في غالب الأحيان يقوم المطورون بتعديل و تطوير برامج القسم الأول , يتقنون عدة مهارات و أساليب حازوا بها هذا الاسم عن جدارة .

لقد شوقتنا أريد فعلا أن أصبح مطور كيف السبيل إلى ذلك؟

جميل تريد أن تصبح محترف , يجب أن تعرف أولا من هم المطورون . يبدأ طريق الإحتراف من النية فاجعل نيتك ل لله و دع عنك كل الزيف والمظاهر والتباهي لأن المظاهر تشتت الفكر وكل ما يحتاج إليه المحترف هو قوة التركيز ،فلتكن نيتك العمل لصالح الإسلام و المسلمين و لو علم الله أنك صادق سيفتح لك أبواب العلوم و المعارف و ستحصل العلم والثواب معا وﺫلك هو الفوز المبين. يقوم المحترفون بحل المشاكل و صنع الأشياء . و يؤمنون بالحرية و بالعمل التطوعي. لكي تعرف كمحترف يجب أن تتصرف بهذا المنطق, يجب أن تكون حر الفكر واسع الخيال, و لكي تتصرف بهذا المنطق يجب أن تؤمن بهذا المنطق. و لكن إذا ادعيت الإيمان بهذه المبادئ لكي تكتسب القبول في هذا المجتمع فسوف تفقد الهدف الأساسي وهو حرية الفكر و العمل التطوعي لأن فكرك صار مربوط بمن حولك. لكن لماذا العمل التطوعي بالذات ؟ لأن العمل التطوعي يكسبك الكثير من الأفكار الجديدة لا أعرف كيف يحدث هذا الشئ و لكن اعلم أنه مهم جدا و أقل شيئ ستكسب الثواب من الله. إيمانك بهذه المبادئ مهم بالنسبة إليك فسوف يساعدك و يدفعك إلى التعلم سيزيد في الحافز التعليمي لديك . مثل كل الفنون الإبداعية أفضل الطرق لتصبح محترف هو أن تفكر بعقل محترف ليس فقط فكريا و إنما عاطفيا أيضاً يجب أن تقنع نفسك أنك محترف.

راقب المحترف , تتبع المحترف, فكر بعقل المحترف, كن محترف.


كونك محترف سيصبح مصدر رضي لك و لكنه رضي يحتاج لمجهود شاق. هذا المجهود يحتاج إلى دافع و حافز قوي، يحصل الرياضيون على الدافع من نوع السعادة عند جعل أجسادهم في حالة أفضل و عند النظر إليها في المرآة، فهي تخطت حدود طاقتهم الجسدية. بالمثل، لتصبح محترف يجب أن تحصل على السعادة من حل المشاكل و عمل البرامج الخارقة التي عجز عنها الكثير ، يجب عليك تطوير مهاراتك، و استعمال ذكائك حتى يتخطى الحدود ولا يوجد حدود للعقل ،مهمتك كمحترف برمجة هي حل المشاكل مهما كانت ويجب أن تكون لديك دائما الحلول الجديدة و بمصادر مفتوحة فلو أن المسلمين تبادلوا المشاريع المفتوحة المصدر بينهم و تشاركوا في تطويرها يدا بيد ل استفاد الكل و هذا يسمح للمبتدئين بتطوير أسلوبهم بالاعتماد على هته المشاريع أما أن يطور كل واحد برنامج يجعله مفلوق المصدر فلن يستفيد أحد بل ستنتج طبقية فكرية في المجتمع يا إخواني موضوع المصدر المفتوح موضوع مهم جدا وهو أحد ركائز الاحتراف أضرب مثال بالجامعات الأمريكية فهي تطور كل شهر برامج مفتوحة المصدر وتشارك معها كل الجامعات الأخرى ويستطيع كل الطلاب تعديل هته البرامج و متابعة تطورها مجانا فما كانت النتيجة طالب(لينوس تورفالدس) استطاع أن يضع حجر الأساس لليونيكس أعظم نظام في العلم. وهو في سن العشرين. عالم المعلوماتية عالم معقد و سريع لكي تقتحم هدا العالم يجب أن تكون لديك القدرة على سرعة التأقلم وتكون لديك القدرة على رؤية الأشياء على حقيقتها ،فإذا طرحت في السوق تقنية جديدة تستطيع تحليلها وفهم طريقة عملها والأهم المشاكل و الثغرات التي تحتويها ،هنا يبدأ عملك يا محترف طرح الحلول و سد الثغرات وهدا هو التميز بعينه لأننا قلنا أن المبرمجين ينقسمون إلى قسمين فالأول يكتفي بكتابة البرامج أما الثاني فيقوم بتطويرها و حل المشاكل التي تواجهها .ولا يخفى عليكم أن عالم البرمجة هو عالم المشاكل بحد ذاته فلإنجاز مشروع صغير ستواجه العشرات من المشاكل لدى هيئ نفسك لما ينتظرك وإن واجهتك مشكلة أدرس أسبابها أولا ثم عالج الأسباب واحدا تل و الآخر وحاول تجديد أفكارك لكي لا تقع في فخ التكرار إذا لم تصل إلى الحل لا تعيد نفس الفكرة بل غيرها تماما حاول تغيير الإستراتيجيات التي تواجه بها المشكل مع كل مرة و حاول إدخال بعض الأمور الجديدة على أسلوبك مع كل مرة حتى تبقى دائم التطور و التجدد.

إستغلال المشاكل لصالحك

المشاكل في البرمجة نعمة كبيرة و فائدة عظيمة ستتعلم من المشاكل أشياء لن تستطيع تعلمها في عدة سنوات ولكن مع شرط الإستفادة منها فعندما يواجهك مشكل لا تترك العمل أو تتخلى عن الفكرة بل إبحث عن حل لها إسأل الخبراء إبحث في الإنترنت عن حل لمشكلتك حاول تبديل الإسترتيجية لحل المشاكل لا تتعامل مع المشكل بفكرة وحيدة أو بطريقة كلاسيكية بل كن ديناميكيا تستطيع تغير إستراتيجياتك بسلاسل كبيرة دون أن تسبب في تغير المشروع ككل حاول البحث عن الحل في لغة أخرى فإذا لم تستطع إيجاد حل غير الفكرة تماما حتى لاتضيع الكثير من الوقت و لكن لا تنسى المشكل بل اجعله تحديا لك فإذا استطعت التغلب عليه ستشعر براحة نفسية كبيرة و تشعر بالرضى على نفسك وهذا ما سيعطيك الدافع ل الصمود امام المشاكل المستقبلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maarifagate.orgfree.com
mcine
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

الجنس ذكر تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر العمر : 26
الموقع الموقع : http://www.facebook.com/home.php?#!/profile.php?id=100000160672859
المزاج المزاج : مرح و يحب السعادة

مُساهمةموضوع: رد: إلى كل طالب يريد بدء البرمجة...من هنا الطريق الصحيح   السبت فبراير 27, 2010 12:12 am

شكرا أسامة من خلال الموضوع وقراءتي ليه شوقتي

للبرمجة فهو عالم جميل وننتظر منك المزيد والتألق

شكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maarifagate.orgfree.com
 
إلى كل طالب يريد بدء البرمجة...من هنا الطريق الصحيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التعليم-
انتقل الى: